سموم الإسكندرية تحذر من خلط المنظفات فى المنزل

سموم الإسكندرية تحذر من خلط المنظفات فى المنزل
كلية الطب تؤكد عدم تردد أى حالات اشتباه التهاب السحائى على العيادات الخارجية بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=108679
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

حذر مركز سموم الإسكندرية من خلط المنظفات فى المنزل، حيث حذرت الدكتورة مها غانم المشرف على مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، من خلط المنظفات ببعضها البعض فى المنزل حيث تقوم السيدات بخلطهم للحصول نتائج أفضل، ولكن ذلك يشكل خطرا على التنفس.

 

حيث قالت الدكتورة مها غانم إن خلط تلك المنظفات قد يؤدي إلى تفاعلات كيميائية وإطلاق غازات سامة ينتج عنها آلام والتهاب واحتقان المجرى التنفسي وصعوبة في التنفس واحتقان بالعين وكذلك الأغشية المبطنة للأنف والفم، مما يتطلب وضع المريض على جهاز تنفس صناعي.

هذا وقد قالت الدكتورة مها غانم أن نسبة التسمم بتلك المنظفات تشكل نحو 12.2% حسب آخر إحصائية للمركز، لذلك نوهت بضرورة استخدام المنظفات كلا على حدة ومنع أي خلط بينهم. حيث أن هناك أنواع من المنظفات يتم الخلط بينهم، مثل الكلور مع بودرة النشادر، والكلور مع الخل أو ملح الليمون.

حيث أضافت أن من بين تلك الخلطات الشائعة، خلط مادة الكلور مع منظفات أسطح المطابخ، وكذلك خلط ماء الأكسجين مع الخل. وقد شددت على ضرورة اتباع وسائل الأمان والسلامة الصحية عند استخدام أنواع المنظفات المختلفة، مع مراعاة أن يكون المكان جيد التهوية قبل البدء بعملية التنظيف واستخدام كمامات لمنع استنشاق الرذاذ الناتج من المنظفات. وأيضا يجب ارتداء قفازات واقية لمنع ملامسة تلك المواد للجلد، وضرورة الابتعاد عن استنشاق أحد الغازات الناتجة عن عملية الخلط، وغسل المكان المصاب بالماء لمدة 10 دقائق وضرورة التوجه إلى أقرب مركز سموم.