تفاصيل انتشار الديدان في أحد شواطئ الإسكندرية

تفاصيل انتشار الديدان في أحد شواطئ الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=150796
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

تسبب انتشار الديدان في أحد شواطئ محافظة الاسكندرية فى حالة ذعر ورعب بين المواطنين، حيث تسبب ظهورها بصورة كبيرة في شاطئ الدخيلة العام غرب الإسكندرية، في خلو الشاطئ من المصطافين خوفا من تلك الديدان.

 

حيث ظهرت الديدان فجأة وبصورة كبيرة على شاطىء الدخيلة مما دفع المواطنين الى ترك الشاطىء خوفاً من الديدان والتي لا يعرف سبب تواجدها وانتشارها بهذه الصورة.

هذا وقد قدم النائب مصطفى الطلخاوي طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء لدراسة هذا الأمر ومعرفة السبب، حيث وضح الطلب أن هناك مياه صرف صحى تلقى في هذا المكان بالإضافة إلى مخلفات السفن التي تأتي الى ميناء الدخيلة وهو قريب من الشاطىء.

حيث تم تشكيل لجنة من الصرف الصحي والبيئة وعلوم البحار لدراسة ظهور الديدان والعمل على علاج السبب، كما أضاف اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي، أن محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوه أمر بتشكيل لجنة، وقامت بالتوجه الى الشاطىء لمعرفة السبب.

السبب فى انتشار الديدان

كما أشار إلى أن هناك محطة معالجة للصرف الصحي داخل ميناء الإسكندرية لا تعمل ولا تتبع الشركة، وأن هناك خط طرد لمحطة المعالجة خاصة بمحطة الهانوفيل، وأن هناك ماسورة متأكله والمشروع الخاص بها متوقف بسبب رفض الميناء مرورها من الداخل.

حيث أن وجود الديدان بحسب المعاينة الأولية للجنة من الممكن أن يكون بسبب حيوان نافق تم إلقاءه في هذه المنطقة، أو بسبب وجود تلوث من مخلفات الميناء أو تسرب الصرف الصحي.

هذا وقد أكدت الدكتورة سوزان خليف، عميد المعهد القومي للبحار والمصايد، أن السبب في ظهور الديدان في المياه المالحة هو تلوثها ووجود نوع من البكتيريا، كما أوضحت أن ظهور الديدان جاء بسبب وجود حيوان نافق أو صرف صحي أو ملوثات أخرى قريبة من مكان ظهورها، وقالت أنه سبق ظهور ديدان في شاطئ بلطيم وتسببت في نفوق الأسماك بسبب إلقاء حيوانات نافقة.