اخبار الاسكندرية

تعرف على خطة التنسيق الحضارى لمنع هدم المبانى التراثية فى الإسكندرية

تكررت أزمة هدم المبانى التراثية بالإسكندرية، هذا وقد قرر المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى خطة لمنع هدم المباني التراثية.

 

حيث قال محمد أبو سعدة إن قيمة الأراضى مرتفعة جدا، لذا يسعى بعض الملاك إلى هدم الآثار المعمارية والتراثية للمبانى لإنشاء أبراج سكنية.

كما وضح محمد أبو سعدة أن الجهاز أصدر كراسة اشتراطات من أجل الحفاظ على المبانى التراثية بالإسكندرية، وأن هذه الاشتراطات وصلت إلى محافظة الإسكندرية لتطبيقها والعمل بها.

وقال على سبيل المثال فإن منطقة كفر عبده تتضمن فيلات سكنية قديمة ومسطحات خضراء واسعة، وعند بناء أى عقار لا بد أن يكون بنفس ارتفاع الفيلات السكنية القديمة وبهذا نكون حافظنا على النسيج العمرانى.

كما قال محمد أبو سعدة أن كراسة الاشتراطات حجمت من قصة هدم المبانى التراثية، لكن هذا لا يمنع من وجود اختراقات من بعض المالكين الذين يقومون باستخراج أوراق لهدم المبنى التراثى، مضيفا أن الدولة تسعى حاليا لوقف أى تجاوز يحدث ونتيجه لهذا قام محافظ الإسكندرية بتشكيل لجنة مهمتها الحفاظ على التراث المعمارى.

وأيضا لفت محمد أبو سعدة إلى أن مهمة الجهاز أن يضع ضوابط واشتراطات من أجل الحفاظ على المدينة، ولذلك سيكون دور المحليات تطبيق هذه الضوابط حتى يتم الحفاظ على النسيج العمرانى.

وقد وضح  محمد أبو سعدة أن الجهاز وضع  كراسة اشتراطات وبدأنا بمحافظة الإسكندرية، ومن بعدها منطقة بور فؤاد فى بورسعيد، وأيضا منطقة واحة سيوة التى حدث لها تجاوزات عمرانية كبيرة

صابرين حكيم

صابرين حكيم .. كاتبه صحفية فى موقع صباح مصر- كاتبة مقالات إخبارية سياسية واجتماعية - المرأة والطفل - كاتبة أدبية فى مجال الشعر والقصة القصيرة. العمل الاساسى محررة صحفية بموقع صباح مصر

Recent Posts

مراجعة شاملة في مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024

يسعي جميع الطلاب عن مراجعة شاملة في مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024 في…

5 دقائق ago

الاربعاء المقبل انطلاق قافلة مجانية لعلاج الطيور والحيوانات في قريه سيف الدين بدمياط

كشفت مديريه الطب البيطري بدمياط، اليوم عن تنفيذ قافلة علاجية مجانية لعلاج جميع الطيور والحيوانات…

7 دقائق ago