اخبار الاسكندرية

بالصور محافظ الإسكندرية يتفقد التابوت الأثري المكتشف بمنطقة سيدى جابر

قام الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية بتفقد التابوت الاثري الذي تم اكتشافه أسفل العقار الكائن فى 8 شارع الكرملي بمنطقة سيدي جابر، وهذا أثناء الحفر ووضع المجسات وذلك لأخذ التصريح لبناء عقار والحصول على موافقة منطقة آثار الإسكندرية.

 

حيث بدأ الحفر وتم وضع المجسات في ١٨ مايو الماضي وتم العثور على سطح التابوت ورأس لتمثال اثري يعود للعصر البطلمي في يوم ٢٨ مايو الماضي، وبعد العثور على التابوت تم إبلاغ الجهات المعنية لمعاينة الموقع ووضع حراسة مشددة على الموقع من قبل المنطقة الشمالية العسكرية لحمايته وحراسة الموقع، جاء ذلك بحضور اللواء أحمد بسيوني سكرتير عام مساعد المحافظة، العميد وليد ابراهيم المسئول عن تأمين الموقع، ود خالد ابو الحمد مدير عام الآثار بالاسكندريه.

حيث اكد محافظ الاسكندرية خلال تفقد التابوت الاثري أن الاسكندرية مدينة متعددة الثقافات والحضارات منذ القدم وان العثور على هذا التابوت و الذي يعتبر اكبر تابوت من نوعه يعود للعصر البطلمي يتم اكتشافه بالإسكندرية يؤكد مكانه الاسكندرية التاريخية.

هذا ويزن التابوت ما يقرب من ٣٠ الى ٤٠ طن ، ويبلغ عرض التابوت ١,٨٥ سم ، و طوله ٢,٦٥سم، كما أن التابوت ليس عليه اى أختام أو نقوش وهو من الجرانيت المحلي .مشيرا أن هذا الحدث سيتاخذ صدى دولي نظرا لاكتشاف تابوت بهذا الحجم في الإسكندرية وخاصة بمنطقة سيدى جابر التي تعتبر الجبانة الشرقية في العصر البطلمي.

كما وضح محافظ الاسكندرية انه لم يتم حتى الآن فتح التابوت ولا اكتشاف المقتنيات التي بداخله وان وزارة الآثار تعمل حاليا على تشكيل لجنة لمعاينة التابوت والعناصر المعمارية الموجودة به، كذلك وضع خطة لرفع التابوت ومعرفة ما به من محتويات أثرية، تمهيدا لنقله لأقرب منطقة أثرية، وهذا سيتم تحت إشراف وتأمين كبير من قبل قوات المنطقة الشمالية العسكرية

صور محافظ الإسكندرية يتفقد التابوت الأثري المكتشف بمنطقة سيدى جابر

صابرين حكيم

صابرين حكيم .. كاتبه صحفية فى موقع صباح مصر- كاتبة مقالات إخبارية سياسية واجتماعية - المرأة والطفل - كاتبة أدبية فى مجال الشعر والقصة القصيرة. العمل الاساسى محررة صحفية بموقع صباح مصر

Recent Posts

تعرف على احدث أسعار الحديد والأسمنت اليوم الاربعاء 22-5-2024 في الاسواق المحلية

ننشر تفاصيل أسعار الحديد والأسمنت بجميع انواعها في الاسواق المحلية، بحسب اليوم الاربعاء 22 مايو الجاري، فحيث…

43 دقيقة ago

تفاصيل شهادة البنك الأهلي المصري ذات عائد 27‎%‎ يصرف في نهاية المده

كشفت بيانات البنك الأهلي المصري، عن تقديم شهادة جديدة لمده عام واحد فقط، بفائدة هي…

44 دقيقة ago