العثور على أعمدة يشتبه فى أثريتها وسط الإسكندرية

العثور على أعمدة يشتبه فى أثريتها وسط الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=71611
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قام حى وسط برئاسة بهية عبد الفتاح بنقل أعمدة رخامية يشتبه فى أثريتها، جاء هذا بمشاركة الدكتور محمد بغدادى مدير مركز معلومات التنمية المحلية ومعاون رئيس الحى للخدمات ومجموعة من باحثي المركز بالتعاون مع هيئة الآثار.

 

هذا وقد أعلن حى وسط عن العثور على أعمدة يشتبه فى أثريتها، عبارة عن عمودين، بجوار أحد العقارات بمنطقة أبيس، وتم نقل الأعمدة إلى منطقة كوم الشقافة لفحصها من هيئة الآثار.

وفى سياق متصل تسبب البدء في ترميم تمثال سعد زغلول بحي وسط والذي يتم بتبرع من أحد الأحزاب السياسية، في أزمة بين حي وسط والآثار، وهذا بسبب عدم موافقة الآثار على الترميم وإشرافها عليه.

هذا وقد أكدت إدارة آثار الإسكندرية، أن الأعمال التي تتم في ترميم تمثال سعد زغلول لم تعرض على الإدارة المركزية أو الوحدة الإنتاجية المسئولة عن ترميم التماثيل الأثرية والتاريخية وحتى الآن لم يتم عرض مشروع الترميم عليهم، وهذا رغم البدء في الترميم، كما أشارت إلى أنه سيتم مخاطبة محافظ الإسكندرية وحي وسط لوقف الأعمال لحين مراجعة خطة الترميم والحفاظ على التمثال ووجود مشرفين من الآثار لمتابعة الأعمال والإشراف عليها.

كما قالت رئيس حي وسط بهية عبد الفتاح، إنه تم البدء في أعمال ترميم تمثال سعد زغلول بمنطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية من خلال مشاركة مجتمعية تتولى الإنفاق على مشروع التطوير وسيكون الإشراف لوزارة الآثار في أعمال التطوير وطلاء التمثال وأنه تم مخاطبة الآثار بالفعل.

كما أضافت بهية عبد الفتاح أن حديقة سعد زغلول سيتم تطويرها كاملة من أعمال للأشجار والسور الحديدي والإنارة ضمن مشروع تطوير تمثال سعد زغلول.