إستئناف المرحلة الاولى لمبادرة نور الحياة بمدارس الإسكندرية

إستئناف المرحلة الاولى لمبادرة نور الحياة بمدارس الإسكندرية
إستئناف المرحلة الاولى لمبادرة نور الحياة بمدارس الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=163517
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

إستئناف المرحلة الاولى من مبادرة نور الحياة بمدارس محافظة الاسكندرية، حيث شهد السيد أحمد جمال نائب المحافظ اليوم إستئناف المرحلة الأولى لمبادرة “نور الحياة” لمكافحة مسببات ضعف و فقدان الأبصار بالإسكندرية.

 

وهذا في مدرسة الملك مينا الابتدائية التابعة لإدارة شرق التعليمية و المستهدف إجراء الكشف الطبي بها على 1692تلميذ بالمرحلة الإبتدائية، جاء ذلك بحضور الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية ، والأستاذ يوسف الديب القائم بأعمال مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، و الاستاذة هدى عمار نسق مبادرة نور الحياة بالإسكندرية.

إيقاف أعمال بناء مخالف بحي العامرية بالإسكندرية

حيث تفقد نائب المحافظ وحدات الكشف بالمبادرة، وتأكد من تواجد النظارات و تقديم العلاج للتلاميذ غير القادرين، مشيراً إلى أن مبادرة نور الحياة من المبادرات الرائدة التي تهدف إلى تقديم العلاج لتلاميذ المدارس من مسببات ضعف وفقدان الإبصار مما يجعل مصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

كما أوضح المدير المالي والإداري والقائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، إن تنفيذ مبادرة “نور حياة” بالمدارس، يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية، على 3 مراحل وتوفير مليون نظارة طبية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف اصابتهم حيث تتراوح نسبة الإصابة بين 10 و20 % بين التلاميذ.

مبادرة نور الحياة

وقد كشفت إحصاءات المبادرة أن التلاميذ بالمناطق الريفية أقل عرضة للإصابة بمسببات ضعف وفقدان الإبصار مقارنة بنظرائهم في المناطق الحضرية. وأجرت المبادرة الكشف الطبي خلال الفصل الثاني من العام الدراسي المنصرم على نحو 100 ألف تلميذ، وقامت بتوفير 12 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم خلال الكشف الطبي مجانا.

وتتضمن كل وحدة جهاز اختبار مستوى النظر، جهاز المسح الطبي “موبايل فيجن”، جهاز كشف الشبكية وقاع العين “سلايت لامب”، وجهاز الكشف الالكتروني “ريفركتور”، وجهاز قياس العدسات “ديجتال لينز ميتر” لضمان توفير كشف طبي متكامل على العيون داخل الوحدة المتنقلة مجاناً للمواطنين. كما أن صندوق تحيا مصر رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة، على محورين أولهما محور قوافل الكبار لإجراء الكشف الطبي لنحو 2 مليون مواطن، والثاني محور مدارس مصر لإجراء الكشف الطبي على 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم مليون نظارة طبية للتلاميذ، ونصف المليون نظارة لكبار السن، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا.