أهم الإشادات الدولية في قطاع البترول المصري لعام ٢٠١٩

أهم الإشادات الدولية في قطاع البترول المصري لعام ٢٠١٩
البترول
https://www.sba7egypt.com/?p=180242
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

كتب// عمرو فؤاد..  رصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدداً من الإشادات الدولية الواسعة بقطاع البترول في مصر من قبل العديد من المؤسسات والشركات العالمية المعنية، ففيما يتعلق بالمؤسسات الدولية.

 

فقد أشار بنك “ستاندرد تشارترد «إلى أن » مصر لديها القدرة على أن تكون مركزاً إقليمياً لتصدير الغاز بسبب اكتشافات الغاز، وتوافر البنية التحتية لعمليات التسييل وخطوط أنابيب الغاز ، كما أشاد «البنك الدولي» بقطاع الغاز في مصر، مؤكداً أنه أحد أهم محركات نمو الاقتصاد المصري، في ظل انخفاض الواردات النفطية مدعوماً بالزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي.

«جاذب للإستثمارات»

حيث جاء الرصد كالتالي ، إشادة مجلة «فايننشال تايمز» بقطاع الغاز والبترول معلقةً “بأنه لا يزال من أعلى القطاعات التي تجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر”، كما توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، “بأن تساهم اكتشافات الحقول الجديدة في مصر في تحقيق اكتفائها الذاتي من الغاز والنفط، كما أن مصر في طريقها بأن تكون لاعباً عالمياً في صناعة الطاقة .

وأبرز، إشارة مجلة «إيكونيميست» ، أن مصر تشهد زيادة مطردة في إنتاج الغاز، مما يدفعها لزيادة صادراتها من الغاز في ظل الاكتشافات الجديدة لحقول الغاز و البترول ، في حين أشارت مؤسسة «فيتش»، أن مصر ستتمتع بزيادة كبيرة في إنتاجها من الغاز خلال عام 2019، مما سينعكس على ميزانها التجاري لاستئناف وضعها كمصدر للغاز الطبيعي المسال هذ العام.

««تطوير العاملين بالقطاع»»

أما فيما يتعلق بإشادة أهم شركات البترول العالمية بأداء قطاع البترول والغاز في مصر، فقد جاءت، إشادة شركة «هاليبرتون العالمية»، بالشراكة مع مصر، معلقة نعتز بشراكتنا مع مصر ودورنا في تطوير العاملين بقطاع البترول، وهو ما سيساهم في تعزيز الدور المصري كمركز إقليمي للطاقة.

كما أشارت شركة «شل» على أنها ليس لديها متأخرات لدى الحكومة المصرية, مؤكدة على أنها تدعم رؤية مصر للتحول إلى مركز للطاقة عبر التوسع في أعمالها بها.

كما أبرز، إشارة شركة «دانة غاز» أن الحكومة المصرية جادة في سداد جميع المستحقات المتأخرة، وهو ما سيوفر المبالغ اللازمة لتنفيذ برنامج صيانة وتحسين أداء الآبار وتغطية تكاليف حفر بئر «ميراك 1»، فضلاً عن تأكيد شركة «روسنفت الروسية» ، على أنه بعد إنتاج حقل ظهر في ديسمبر عام 2017، أصبح تطويره يمضي بشكل أسرع من الجدول الزمني المحدد، وهو ما انعكس على زيادة الإنتاج بشكل سنوي.

««تعزيز الشراكة مع مصر»»

كما رصد، تعليق شركة «بي بي البريطانية»، قائلة مصر تعتبر مركزاً جاذباً للاستثمارات والتي أصبحت تفوق باقي استثماراتنا بأي دولة في العالم خلال الأربع سنوات الماضية، كما أننا نتطلع إلى تعزيز الشراكة مع مصر من أجل تنمية الموارد الضخمة التي تزخر بها.

وأخيراً إشارة شركة «إيني الإيطالية»، إلى أنه تم وضع خطة تطوير سريعة للاكتشافات الجديدة بنهج «المسار السريع»، وذلك للاستفادة من البنية التحتية والمرافق الموجودة في مصر.

«يذكر أن عام ٢٠١٩ شهدت مصر عدداً من الإكتشافات الجديدة لحقول الغاز و البترول وفقاً لإستراتيجية وزارة البترول و الثروة المعدنية الهادفة إلى زيادة الإنتاج ».

برعاية وزير البترول ويبكو تشارك إحتفالية يوم السلامة والصحة المهنية العالمي