نظرة على سوق الألعاب في الأردن

نظرة على سوق الألعاب في الأردن
سوق الألعاب
https://www.sba7egypt.com/?p=444777
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

انتشر مطورو الألعاب في كافة أنحاء العالم خلال السنوات الأخيرة مع ظهور الصيحة العالمية لصناعة الألعاب، ويشمل ذلك سوق الألعاب في الأردن ولذلك دعنا نرى مدى تطور سوق الألعاب في هذه الدولة؟

 

المعلومات المرجعية

يمكن الاحساس بهذا المجال بأفضل صورة عند الرجوع لعام 2014 حيث أصبحت شركة “كرايزي بريانا Crazy Piranha” أول شركة في العالم العربي قامت بتطوير لعبة فيديو لوحدات الألعاب. تحدّث عامر كوخ عن لعبة The Chainsaw Incident من مكتب الشركة في عمان بينما كان أعضاء آخرين من الفريق يعملون في أبوظبي.

كانت لعبة الرعب الخيالية هذه مصممة لتتوافق مع وحدة الألعاب “بلايستيشن 4” ووحدة “إكس بوكس ون” على الأرجح. لم تصل اللعبة إلى العلن في نهاية الأمر برغم إصدار عرض دعائي للعبة وبدء حملة جمع تمويلات، ومع ذلك ربما كانت هذه اللعبة واحدة من البوادر الأولى على استعداد الأردن لوضع قدمها في سوق وحدات الألعاب.

في نفس الفترة تقريبًا، كانت الأردن تقوم بإنتاج ما يقرب من 50% من إجمالي ألعاب الهواتف في المنطقة مع الأخذ في الاعتبار نسب مستخدمي الهواتف المرتفعة للغاية التي جعلت العالم العربي سوقًا جاذبة. شملت هذه الفترة شركات مثل شركة “نعم Na3m Games” وشركة “ميس الورد Maysalward” ضمن قائمة الشركات الناشئة المؤثرة.

مطورو الألعاب الحاليون في الأردن

استمر تطور سوق الألعاب في هذه المنطقة بوجود مجموعة متنوعة من مطوري الألعاب الذين يظهرون في مختلف الاتجاهات. شركة ميديا بلاس Media Plus على سبيل المثال وهي شركة تصميمات قائمة في عمان وتقدّم خدمات مثل الألعاب التفاعلية المصممة خصيصًا للعلامات التجارية وألعاب الهواتف “البسيطة والإنتاجية والمثيرة للاهتمام”.

شركة “بي لاب Bee Lab” هي شركة أخرى عاملة في هذا المجال، وتركّز الشركة على ألعاب الهواتف الاعتيادية وتسعى لتصميم هذه الألعاب لتكون متناسبة مع البيئة الثقافية. تشمل مجموعة الألعاب الخاصة بالشركة لعبة حرب الشباشب ShibShib War وتدور أحداثها حول غزو الكائنات الفضائية كوكب الأرض للاستيلاء على الوقود حيث تحتوي اللعبة على 11 مدينة عربية مختلفة عبر 120 مستوى مما يمنحها طابعًا محليًا ممتعًا وعلامات مميزة سهلة في كل مراحل اللعب. التصميم الذكي الذي تمتلكه هذه اللعبة يجعلها محبوبة جدًا عند الكثيرين نظرًا لكون أسعار الوقود من الاهتمامات الأساسية في الدول العربية.

ذكرنا سابقًا شركة “ميس الورد Maysalward” وهذه الشركة المخضرمة في ساحة سوق الألعاب بالأردن مستمرة في الحفاظ على مركزها بصفتها واحدة من الأسماء الكبيرة في هذا المجال، ويبدو أن الشركة غيّرت توجّهاتها نحو ألعاب الواقع الافتراضي وألعاب الواقع المعزّز في السنوات القليلة الماضية. تأسست شركة “ميس الورد Maysalward” في عام 2003 وما زالت قائمة في عمان ولديها فرع في المملكة المتحدة. تشمل معظم الألعاب الرائجة الخاصة بالشركة لعبة دومينوز للمحترفين Dominoes Pro ولعبة باف أوت Puffout.

شهد أيضًا مجال ألعاب الكازينوهات الإلكترونية مؤخرًا نموًا سريعًا على مستوى العالم. مع عدم وجود مواقع محلية لمحبي المراهنات في الأردن، يمكنهم التعامل مع عدة مواقع للكازينوهات الإلكترونية المخصصة للمقيمين داخل الأردن ويرجع الفضل في ذلك إلى امتلاكهم تراخيص من لجنة المقامرة في المملكة المتحدة. يعني ذلك أن هذه الألعاب مصممة بصورة نموذجية بواسطة شركات بريطانية أو شركات في دول أخرى خاضعة لتشريعات المراهنات الإلكترونية. ولا تقتصر كذلك الخدمات المقدمة في هذا المجال على أجهزة الكمبيوتر المكتبية ويمكن تشغيلها على الهواتف وفقًا لهذا الموقع.

شركة Chickmania هي اسم آخر بارز في سوق الألعاب بالأردن. تضم محفظة ألعاب هذه الشركة نسخة من لعبة الطاولة الكلاسيكية “جاكارو” مما يجعلها تجربة اجتماعية شيّقة عبر الإنترنت لمستخدمي انظمة أندرويد. يمكن إرجاع نشأة اللعبة الأصلية إلى الأردن ومع ذلك ازدادت شعبيتها حول العالم في الفترة الأخيرة.

سوق الألعاب في الأردن

سوق الألعاب في الأردن

ما توقعاتنا المستقبلية؟

تشير معدلات نمو سوق الألعاب في الأردن والدول المجاورة إلى الاحتمالية الكبيرة لظهور عدد أكبر من مطوري الألعاب، وكما هو واضح أن الكثير من مطوري الألعاب يميلون لإضفاء الطابع المحلي على الألعاب سواء كان ذلك عبر التصميمات المستمدة من المنطقة العربية أو المستوحاة من الألعاب الكلاسيكية التي نشأت في هذه المنطقة.

ستظل عملية تطوير ألعاب الهواتف الجديدة مجالًا رئيسيًا وتشير التوقعات إلى مؤشرات نمو قوية في هذه المنطقة خلال السنوات القليلة القادمة. تستحوذ منطقة الشرق الأوسط على أحد أعلى الإيرادات لكل مستخدم في العالم، الأمر الذي يُبرز مدى الربحية التي يمكن لشركات تطوير الألعاب تحقيقها من هذه السوق المدرّة للربح.