الأربعاء, 4 ربيع الأول 1442 هجريا.
العشاء
06:48 م
صباح مصر
الأربعاء, 4 ربيع الأول 1442 هجريا, 21 أكتوبر 2020 ميلاديا.

هل يستطيع الاقتصاد العربي منافسة الاقتصاد العالمي

هل يستطيع الاقتصاد العربي منافسة الاقتصاد العالمي
الاقتصاد العربي والاقتصاد العالمي
التعليقات: 0
https://www.sba7egypt.com/?p=352832
شيماء اليوسف
صباح مصر
شيماء اليوسف

لعل أهم أسباب هذا التخلف الاقتصادي داخل البلاد العربية هو أن اقتصاديات البلاد العربية جميعا تتميز بانها اقتصاديات منتجة للمواد الأولية سواء كانت هذه المواد معدنية حالبترول أو غلال كالقطن.

بين اقتصاد انجلترا وفرنسا

ونحن في هذا نختلف عن بلد كانجلترا مثلا يقوم اقتصادها اساسا على الانتاج الصناعي أو بلد كفرنسا يمثل فيها الانتاج الزراعي نسبة عالية ولكن يقف بجانبه ويؤازره انتاجها الصناعي.

التكامل الاقتصادي في امريكا وروسيا

أو بلد كالولايات المتحدة الأمريكية أو روسيا يتكامل فبها الاقتصاد إلى درجة كبيرة بمعنى إن اقتصادها يشمل الزراعة والصناعة والتجارة في وقت واحد وفي شيء غير قليل من التوازن، وربما كان هذا التكامل الاقتصادي عند المعسكر الشرقي الاتحاد السوفيتي والمعسكر الغربي أمريكا هو السبب الرئيسي وراء تزعمهما للتحكم في مصير القوة العالمية وهذا التكامل أيضا جعل امريكا قادرة على المنافسة والانتصار.

ولم تتخصص البلاد العربية في انتاج المواد الأولية لأن ظروفها الطبيعية أو مزاج سكانها قد حتم عليها بذلك وانما دفعت إلى هذا التخصص دفعا فقد ابتلين البلاد العربية بالاستعمار منذ أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين.

فرض الاستعمار هذا النوع من التخصص الاقتصادي لخدمة مصالحه فمصانعه تحتاج إلى المواد الأولية اللازمة لها وهي في نفس الوقت بحاجة إلى أسواق لتصرف فيها منتجاتها وبهذا أصبح دورنا في خدمة الاستعمار دورا مزدوجا دور المنتج للمواد الخام التي يحتاج اليها ودور المستهلك للسلع المصنوعة التي ينتجها.

اقرأ أيضاً:

لماذا يحاربون الإسلام وما هو هدفهم وأسلحتهم

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة