الخميس, 5 ربيع الأول 1442 هجريا.
العشاء
06:48 م
صباح مصر
الخميس, 5 ربيع الأول 1442 هجريا, 22 أكتوبر 2020 ميلاديا.

كيف تسببت الدولة العثمانية في افساد اقتصاد البلاد العربية

كيف تسببت الدولة العثمانية في افساد اقتصاد البلاد العربية
الدولة العثمانية و اقتصاد البلاد العربية
التعليقات: 0
https://www.sba7egypt.com/?p=352829
شيماء اليوسف
صباح مصر
شيماء اليوسف

امتلأت مصر خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية بالقوات البريطانية والحليفة وهذه القوات تحتاج إلى نفقات فكيف تدبر هذه النفقات؟

أوراق البنكنوت وبدايات إنشاء البنك الأهلي المصري

صدرت عندها أوامر إلى البنك الأهلي بأن يطبع كميات ضخمة من أوراق البنكنوت فهو وحده البنك الذي له حق اصدار هذه الأوراق، وكانت الدولة العثمانية قد وضعت الدول العربية تحت قيادتها مستغلة جميع ثرواتهم ينهبها السلاطين حتى جعلت الدولة مفلسة ثم عرضتهم للتهلكة تحت وطأة الاستعمار الغربي.

أقطار الوطن العربي

وزعت هذه الأوراق على أفراد القوات المتحالفة في مصر وفي أقطار الوطن العربي لتنفقها وكانت النتيجة الحتمية أن ترتفع أسعار السلع فيعجز المواطنون عن شرائها وتتوفر للأجانب الذين تجري النقود بين أصابعهم وبذلك تصبح خيرات البلد وقفا على القوات الأجنبية بينما يحرم منها أصحاب البلاد الشرعيون.

تفكيك البلاد العربية

ولم يكن الأمر مقصورا على مصر بل شمال البلاد العربية جميعها وكان ذلك بسبب ما فعلته الدولة العثمانية من تفكيك البلاد العربية التي كانت تابعة لها في هذه الفترة.

المصارف التجارية

ففعلته انجلترا في العراق والسودان وفلسطين وفعلته فرنسا في سورية ولبنان ودول المغرب كذلك لم يكن الأمر مقصورا على بنوك الاصدار بل تعداها إلى المصارف التجارية والشركات الضخمة.

سيطرة الأجانب على المصارف العربية

كانت المصارف التجارية معظمها أن لم يكن كلها فروعا لبنوك أجنبية ولم تكن هذه البنوك يعنيها أن تتفق على المشروعات الصناعية التي تؤدي إلى انعاش الحياة الاقتصادية الوطنية.

اقرأ أيضاً:

هل كانت الاشتراكية طوق نجاة للاقتصاد العربي بعد فساد الاستعمار العثماني

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة