كيف انتهى صراع صقر قريش مع الملك شارلمان

كيف انتهى صراع صقر قريش مع الملك شارلمان
شارلمان
https://www.sba7egypt.com/?p=348392
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

قام شارلمان بعدة حروب ضد المسلمين في الاندلس “اسبانيا” كان اولها ما قام به عام ٧٧٧م ثم كان اشهر تلك المعارك التي حدثت في العام التالي ٧٧٨م وهي التي سميت باسم معركة الرونسفال والتي هزم فيها جيش شارلمان هزيمة منكرة وقتل فيها القائد رولاند وعلى أثر ذلك كتبت ملحمة رولاند الشهيرة.

تفصيل ذلك أن شارل قام بحشد جيش جرار عام ٧٧٧م وجهه صوب الدولة الأموية بالأندلس وشجعه في ذلك بعض المتأمرين من المسلمين أنفسهم الحاقدين على عبدالرحمن الداخل صقر قريش واعدين شارلمان بنصرته ومساعدته.

غير أن عبدالرحنن الداخل استكاه أن يقضي على قوة هؤلاء المتأمرين قبل أن يصل إليهم شارل بجيشه وأثناء الطريق حاول شارل الحصول على بعض المساعدات من بعض المناطق المسيحية أو الإسلامية لكنه فشل في ذلك.

اثناء ذلك وصلت شارل انباء عن تمرد السكسون مما جعله يعود أدراجه إلى ألمانيا وأثناء عودته حطم أسوار مدينة بنبلونة عاصمة مملكة نافار المسيحية مما أثار هذا العمل قبائل البنكنشن في نافار.

ولذلك عند عبور جيشه راجعا إلى ألمانيا عبر ممرات جبال البرانس وقرب ممر رونسفال ترقبت قبائل البنكنشن جيش شارل وانحاز معهم جماعة كبيرة من المسلمين وانقضوا على مؤخرة جيش شارل والتي كان يقودها الأمير رولاند حيث دمرت نهائيا وقتلت رولاند نفسه واستحوذت على ما بها من ذخيرة ومؤن.

اقرأ أيضاً:

كيف أثر التبادل الاقتصادي على ثقافة العرب