التخطي إلى المحتوى
تعرف على نظام الملكية والأموال في العصر الروماني
نظام الملكية والأموال في العصر الروماني

ظلت صور الملكية معروفة في العصر البطلمي قائمة أيضاً في بداية العصر الروماني وتحت تأثير الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية وقد اختفت بعض هذه الصور وأصاب التغير بعضها الآخر كما ظهرت إلى جانب الصور القديمة صور أخرى جديدة .

استيلاء الروم على مصر

ترتب على استيلاء الروم على مصر أم صارت مصر جزء من أملاك الشعب الذي كان يعطي لها الحق في أن تفرض على سكانها ما تشاء من قوانين وأن تحصل منهم على ما تريد من ضرائب وفضلاً عن حق السيادة فإن الدولة الرومانية كانت لها أملاكها الخاصة التي كانت تتمثل في مساحات من الأراضي.

أراضي البطالمة في مصر

كانت هذه الأراضي تشمل الأراضي المملوكة للبطالمة والتي صارت عقب الفتح ملكاً للشعب الروماني وكانت هذه الأراضي في العصر البطلمي تعرف بالأراضي الملكية وظلت في العصر الروماني تحمل نفس الاسم كما وجدت أراضي جديدة اكتسبتها الدولو الرومانية من مصادر أخرى خصوصاً عن طريق المصادرة.

ومن المحتمل أن الاراضي العامة كانت تشمل بالإضافة إلى الأراضي المصادرة الأراضي التي كان من شأن تملكها ملكية خاصة الإضرار بالصالح العام مثل الشواطئ والأراضي الجديدة التي تتكون نتيجة تراكم طمي النيل على شواطئه أو جزره وأيضاً مجاري الترع التي كانت تستخدم في الزراعة أثناء فترة الجفاف.

 

إقرأ أيضا