التخطي إلى المحتوى
تعرف على أنواع الأدب الشعبي
الأدب الشعبي

تتعدد أنواع الأدب الشعبي، وهو ما بتعلق بالآثار الأدبية الشعبية والتي نقلت سواء باللغة العربية أو باللغة الدارجة، ويستعرض “صباح مصر” أنواع الأدب الشعبي.

الحكاية الخرافية

لقد تميزت الحكاية الخرافية بالقصر وشدة التكثيف لكن أحداثها ومواقفها يمكن إسقاطها على الواقع حيث إنها ترتجي بالضرورة بلورة الأهداف الأخلاقية والوعظية وغالباً ما تنتهي بحكمة او كلام مأثور، وكأنه الخلاصة الدقيقة للحكاية الخرافية.

 

الحكاية المرحة

هي حكاية تنتقد وضعية الواقع الاجتماعي بأسلوب هزلي ساخر يثير الضحك وهي أيضاً تتميز بالإيجاز والقصر وأغلب هذه الحكايات ارتبطت بشخصية حجا الضاحكة التي علقت عليها مفارقات وطرائف ونوادر شعوب مختلفة كثيرة.

اللغز الشعبي

كلمة لغز تعني في الدارجة المغربية خبيرة، وقد يختلف اسمها من منطقة لأخرى ويعتبر اللغز لوناً من ألوان الأدب الشعبي التي صمدت في وجه النسيات وبقيت تتداول إلى أن وصلت إلينا وهو عبارة موجزة تحمل من ثنايها معاني بعيدة لا يدركها إلا الذي يستطيع فك رموز هذه الخبيرة.

النكتة

استطاع الإنسان الشعبي بروحه المرحة والطيبة أن ينتج عدداً هائلاً من النكت التي كانت تنتج إما عن تجربة واقعية خرجت عن إطارها الصحيح فأصبحت تجربة مضحكة وإما نتيجة تلك التجمعات التي كان يعقدها الناس بعد يوم طويل من العمل والكد والجهد ليأتي وقت السمر والضحك والمرح فتخلق هذه النكت إنطلاقاً من هذه الرغبة في كسر الروتين اليومي.

الأغنية الشعبية

تعتبر الأغنية الشعبية من أهم ألوان التراث الشعبي وأكثر تداولاً وترويجاً وقد تعددت أنماطها وأنواعها بتنوع المجال الطبيعي والثقافي للبلدان.