التخطي إلى المحتوى
المرأة المصرية في كتابات الرحالة الفرنسيين كيف وصفوها ؟
المرأة المصرية في كتابات الرحالة الفرنسيين كيف وصفوها؟

تمتاز المرأة في المجتمع المصري بمكانة كبيرة فقد تشير الوثائق إلى حالات كثيرة لنساء مارسن التجارة في الحرير والصابون وخظيت المرأة بشكل عام بالاحترام والتقدير.

 

نساء المجتمع المصري

أطلق على النساء في المجتمع المصري العديد من الألقاب مثل سيدة التجار وعين التجار وسيدة الكل وست أبوها والحكومة، وهي ألقاب تحتوي على الاحترام والتبجيل بالمجتمع المصري كما حصلت المرأة على الالتزام في الأراضي الزراعية وكان من حق الفتاة أو المرأة عند الزواج أن تفرض شروطها بعقد الزواج بألا يتزوج عليها وألا يضربها.

أجمل نساء العالم

وقد ذكر الرحالة الفرنسي فورمون، أن نساء للمماليك من أجمل نساء العالم وهم يجلبونهم من روسيا وجورجيا ووصف الرحالة الفرنسي النساء المصريات أشباح بعباءات فضفاضة أما القرويات فقد وصفهن سونيني الرحالة الفرنسي على جانب كبير من الجمال سواء المسلمات أو المسيحيات يضعن الكحل في أعينهن ويصبغن رموشهن ويتزين بالحنة، ولكن لم تحصل المرأة على قسط من التعليم.

فكرة تعليم البنات

لم يكن المجتمع قد تأسست فيه فكرة تعليم البنات لذلك فإن نساء القرى لم يحصلن على أي قدر من التعليم وكن يتسمن بالجهل في القراءة والمتابة وقد أصابهن هذا بمسحة كبيرة من الجهل والتخلف في شئون الحياة العامة وفي تربية أولادهن.

 

اقرأ أيضا