التخطي إلى المحتوى
مشروبات طبيعية لعلاج الإمساك فى المنزل

يعاني العديد من الأطفال والكبار من الإمساك ويبحث الكثير من الناس عن مشروبات طبيعية لعلاجه فى المنزل، حيث يحدث الإمساك بسبب بطئ في حركة الأمعاء. حيث يعاني الجهاز الهضمي من صعوبة التخلص من البراز الصلب.

 

أسباب الإمساك

ويرجع السبب فى الإصابة بالإمساك إلى أن القولون يمتص كميات الماء الموجودة في الطعام مما يبطئ حركة الأمعاء ويصبح البراز جاف ومتصلب ويصبح هناك صعوبة فى التخلص منه.

وهناك العديد من الأسباب التى تؤدي للإصابة بحالات الإمساك:

من أهم الأسباب اضطراب النظام الغذائي.

تناول طعام غير صحي ولا يحتوي على نسبة من الألياف.

وأيضاً عدم حصول الجسم على الماء والسوائل الكافي له.

الإفراط فى تناول منتجات الألبان.

استخدام الملينات بصورة كبيرة.

مشروبات طبيعية لعلاج الإمساك

المشروب الأول: زيت الخروع.. إن تناول ملعقة صغيرة منه تساعد على تخفيف الإمساك، حيث أنه يعمل على زيادة سرعة حركة الإمساك، كما أنه مناسب للاطفال والكبار، ويجب تناوله فى الصباح الباكر ويمكن إضافته للماء او العصير.

المشروب الثاني: الملح الإنجليزي.. يعتبر ملين طبيعي ويساعد على سحب المياه فى الأمعاء، كما أنه يساعد على تحرك البراز داخل الأمعاء.

المشروب الثالث: شاى الهندباء.. حيث أنه يخفف من الإمساك، ويتم إعداده عن طريق وضعه فى ماء مغلى ثم نضيف اليه عسل النحل للتحلية ويصفي ويشرب.

المشروب الرابع:  الحلبة.. تعتبر الحلبة من المشروبات التى تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويمكن شربها كسائل أو مسحوق ثلاث مرات خلال اليوم.

المشروب الخامس: ماء الشعير، حيث تبين أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، حيث أنه يخفف من حدة الإمساك، ويمكن تناوله عن طريق النقع فى الماء ثم نضعه على النار يغلي وبعد ذلك نصفيه ونضيف اليه عسل النحل وعصير الليمون.