التخطي إلى المحتوى
لتقوية مناعة طفلك.. قدمي له هذه الأطعمة

ينعكس البناء الغذائي السليم المتكامل للطفل، على مناعته، حيث يؤدي الغذاء المتوازن إلى تقوية مناعة طفلك، وهذه المناعة بدورها تحمي الطفل من العديد من المشاكل، منها تقليل سيلان الأنف، ونزلات البرد، ومشاكل الهضم، ويمتد تأثيرها إلى مراحل لاحقة حيث تلعب دورًا قويًا في الوقاية من مختلف الأمراض، بحسب ما ذكره موقع “الإمارات 24″، ومع الأمراض الفيروسية والبكتيرية لا تستطيع المناعة القوية منعها، ولكنها تكسب الجسم القدرة على محاربتها والشفاء السريع .

 

عناصر غذائية مهمة لتقوية مناعة طفلك..

1- فيتامين “سي”

يساعد فيتامين سي على سرعة الشفاء من البرد، وتقوّي اللثة ومن إنتاج الكولاجين في العظم وتحت الجلد، يوجد فيتامين “سي” في الطماطم، والفلفل الأحمر والأخضر، والحمضيات، والفراولة، والجوافة، والمانجو، والكرنب، والبروكلي، والخضروات الورقية.

2- فيتامين “أ”

يوجد فيتامين أ في الحليب، والفواكه والخضروات البرتقالية مثل الشمام والبطاطا والمانجو والمشمش والفلفل البرتقالي والبابايا، بالإضافة إلى توافره في اللوز والبندق والفستق وزيوت الخضروات، وهو يساعد على زيادة الأجسام المضادة للميكروبات في الدم .

3- فيتامين “د”

يعمل فيتامين “د” على الحماية من أمراض المناعة الذاتية، ومن السموم التي توجد في الأطعمة، ويوجد في البيض والأسماك وخاصة السلمون والسردين والمكاريل، وفي المشروم .

4- فيتامين “ب6 وب9”

يتوافر فيتامين ب 6 في الدجاج والبيض والسمك، ويلعب دوراً هاماً في وظائف الدماغ وبناء الهيموغلوبين، ويؤدي نقصه إلى الأنيميا وشحوب الجلد، بينما يؤدي نقص فيتامين “ب9” إلى إضعاف وظائف المناعة.، وللحصول عليه لابد من تناول، صفار البيض، البروكلي والهليون والسبانخ والبقوليات والحبوب الكاملة.

5- الزنك

يتوافر الزنك في المكسرات وصفار البيض والكزبرة والكمون والحبهان والحلبة والبقوليات واللحوم والأسماك والحبوب الكاملة، ويرتبط نقص الزنك بقلة عدد خلايا الدم البيضاء .

6- الماغنيسيوم

يشارك الماغنيسيوم في مجموعة كبيرة من العمليات الكيميائية بالجسم، والتي تنعكس على قوة المناعة، ويوجد في الفلفل الأسود، والبذور، والكمّون، واللوز والمكسرات، والحبان، والخبز الأسمر.

التعليقات

اترك تعليقاً