التخطي إلى المحتوى
بعد وفاة هيثم أحمد زكي تعرف على أعراض هبوط الدورة الدموية وأسبابه وطرق علاجه
اسباب هبوط الدورة الدموية

يتعرض الكثيرون للإصابة بأزمة هبوط بالدورة الدموية، فجأة دون معرفة الأسباب، وهي واحدة من المشكلات الصحية التي قد تسبب الوفاة.

 

تتعد الأسباب التي تؤدي بدورها إلى حدوث هبوط الدورة الدموية، ومن أبرز تلك الأسباب التعرض المفاجئ للصدمات النفسية، التي قد لا يمكن للشخص تحملها أو تصديها، إلى الجلوس والنوم لفترات طويلة مما يجعل الدم يسري بشكل غير طبيعي داخل الجسم.

وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى هبوط الدورة الدموية كنقص كمية السوائل بالجسم بشكل كبير، وكذلك تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الجهاز العصبي والتي نذكر المهدئات والمشروبات الكحولية، إلى جانب الإسهال الشديد الذي يقلل من نسبة السوائل في الجسم.

تتمثل أعراض هبوط الدورة الدموية، في الغثيان والشعور بالدوار بمؤخرة الرأس، وكذلك الجفاف والعطش وشحوب الوجه والأطراف، ومع تزايد الانخفاض الحاد في الدورة الدموية يتعرض الأفراد لحالة من الإغماء مع التعرض للوقوع من المرتفعات.

يتطلب علاج هبوط الدورة الدموية، تناول الأدوية الخاصة بعلاجه مع تناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات، وضرورة شرب السوائل تحسباً لحدوث جفاف في الأوعية الدموية بسبب قلة ضخ الدم، والتقليل من الموالح والمخللات.

ينصح الأطباء للتخلص من هبوط الدورة الدموية، بأداء التمارين الرياضية يوميًا، لدورها في تنشيط الدورة الدموية ومنع تجلط الدم وانسداد الشرايين، ومن الضروري الابتعاد عن التدخيم وعدم تناول الكحليات.