التخطي إلى المحتوى
أهم النصائح والتحذيرات الخاصة بالتطعيم ضد الحصبة
أهم النصائح والتحذيرات الخاصة بالتطعيم ضد الحصبة

يمكن إعطاء الأطفال التي تعاني من الأمراض البسيطة مثل الاسهال والرشح جرعة التطعيم ضد الحصبة ويمنع اللقاح حالة إصابة الطفل بالمرض الشديد ولابد من سؤال طبيب فريق التطعيم أولاً قبل أخذ الجرعة.

 

يحذر من إهمال التطعيم ضد الحصبة لأن أثر عدم أخذ جرعة التطعيم ضد الحصبة أخطر من الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند أخذها ومنها إحمرار الجلد وتورم بسيط مكان الحقن، إصابة طفل من بين عشرة أطفال بالرشح وارتفاع في درجة الحرارة والطفح الجلدي والترجيع، وتختفي هذه الأعراض خلال أيام وهناك بعض الحالات النادرة تحتاج بعض الأطفال للذهاب إلى المستشفى.

يمنع الأطفال التي تصل أعمارهم إلى أقل من شهر من اتخاذ جرعة التطعيم ضد الحصبة حالة الإصابة بها وكذلك الأطفال الذين تم اصابتهم بالحاساسية نتيجة تلقيهم مصل تطعيم الحصبة من قبل.

يجب منع الأطفال الذين يتناولون علاج يقلل المناعة مثل الكورتيزون من اتخاذ جرعة التطعيم ضد الحصبة وكذلك يمنع الأطفال المصابون بأمراض تؤثر على المناعة مثل اللوكيميا وفيروس نقص المناعة البشري.

ينصح الأطباء بإعطاء الأطفال الذين أخذوا جرعتين من التطعيم والثلاثي الروتيني جرعة التطعيم ضد الحصبة لأنه يزيد من قوة مناعته ومحاولة تطعيم جميع الأطفال في نفس الوقت حتى يتم مواجهة انتشار الفيروس.

عند عدم اعطاء الأطفال جرعة التطعيم الثلاثي الروتيني يسمح بإعطاء الأطفال جرعة التطعيم ضد الحصبة شرط أن تكون هناك فترة لا تقل عن أربعة أسابيع على الأقل ما بين التطعيمين وهذا يعني أن يأخذ الطفل جرعته من تطعيم الحملة وبعدها بشهر أو أكثر يأخذ جرعة التطعيم الروتينية.