بنك مصر يكشف عن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري

بنك مصر يكشف عن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري
بنك مصر يكشف عن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري
https://www.sba7egypt.com/?p=500714
أميمة يحيي
موقع صباح مصر
أميمة يحيي

قامت إدارة بنك مصر المركزية بالإعلان عن بعض الضوابط والتعديلات الخاصة بشروط البنك المركزي المصري وذلك لمحدودي الدخل، حيث يتم إضافة شروط للأفراد متوسطي الدخل.

استفادة وحدة سكنية واحدة للمبادرة

أوضح مصدر مسئول من بنك مصر المركزي أن يجوز للعميل أو اسرة الاستفادة من مبادرة سكنية واحدة وذلك ضمن الشروط والضوابط المقدمة، ويشترط أن لا يكون العميل أو الأسرة قد استفادت سابقاً من المبادرات التي طرحت.

موضحه أن توجد فرص أمام الأفراد صاحبي المعاشات أن تستفيد بتلك المبادرة، على أن يكون الحد الأقصى للسن 65 سنه لنهاية مدة سداد القرض، ويشترط السداد على الأقل للدفعة الأولى للوحدة 40% وذلك الحد الأقصى لها، وذلك من المعاش المحول للبنك.

عملاء سن المعاش

وأكد المصدر المسؤل أن تلك الشروط ضمن منح التمويل للعميل حتي وصوله لسن المعاش، وذلك للنهاية المقررة للقرض ضمن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 سنة 2019.

ويكون هناك استثناء لبعض الفئات المصابة وأسر الشهداء من الجيش والشرطة ” الأقارب حتي الدرجة الثالثة” وذلك للمقدمين على حجز الوحدات السكنية ضمن التطبيق لشرط الحد الأقصى من الدخل.

شمول التمويل لقيمة الوديعة للصيانة من سعر الوحدة والحد الأقصى 10%

ويعمل التمويل على شمول قيمة الوديعة للصيانة من سعر الوحدة على أن يكون الحد الأقصى بها 10%، والمصروفات الإدارية 0.5% وذلك لمحدود الدخل، وتتمثل النسبة لمتوسطي الدخل 1%، والجدير بالذكر أن طريقة سداد وديعة الصيانة والمصروفات الإدارية تكون على حسب فترة القرض وتكون نفس سعر عائد المبادرة.

العملاء متوسطي الدخل

أما بالنسبة للعملاء متوسطي الدخل يكون تحويل المرتب مباشرةً على بنك مصر، وذلك ضمن التعهد الذي يتم بالتحويل بجميع منتجات التجزئة المصرفية، مع أن يقبل العميل الخصم لقيمة الأقساط والمستحقات البنكية من راتب العميل، وتتمثل تلك الوحدات في المدن الجديدة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أو الكمبوندات.

والتمويل يتم منحه أيضاً لفئات المجتمع المختلفة ” العاملين بقطاع الحكومة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام – العاملين في القطاع الخاص والأستثماري ضمن سياسة التكويد المتبعة – أصحاب المعاشات – عملاء برنامج 60% ضمن الفئات المستهدفة للسياسة الانتمائية – وأصحاب المهن الحرة والأنشطة الصناعية والتجارية الخدمية”

اقرأ ايضا

شهادات الادخار من بنك مصر – شروط الحصول عليها