التخطي إلى المحتوى
وكيل صحة الإسكندرية يتحدث عن تفاصيل شائعة الالتهاب السحائي
وكيل صحة الإسكندرية يتحدث عن تفاصيل شائعة الالتهاب السحائي

تحدث الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة صحة الإسكندرية عن تفاصيل شائعة الالتهاب السحائي وقام بالرد على استفسارات المواطنين، حيث أكد على أنه لا يوجد خطر على الاسكندرية من وباء الالتهاب السحائى ، مؤكدا على أن ما تردد هو شائعات و أن كافة العينات جاءت سلبية.

 

حيث أكد الدكتور علاء عثمان على أن وزارة الصحة توفر التطعيمات مجانا بالوحدات الصحية المجانية ، و أكد قائلا :” لا يوجد ما يعكر صفو محافظة الاسكندرية، ولا ضرر من انتظام الطلاب بالعملية التعليمية اليومية بالمدارس، ولا يوجد خطر من مرض الالتهاب السحائي”.

وكيل صحة الإسكندرية

هذا وقد قال” تلقينا مساء يوم الاثنين الماضى بلاغ على الخط الساخن بغرفة العمليات بوجود إصابة طفلة باشتباه بالالتهاب السحائى مما أثار فزع أولياء الأمور ، و فور تلقى البلاغ تم تشكيل غرفة لإدارة الأمر والتواصل مع وزارة الصحة والقسم الوقائى وتشكيل فريق عمل وتم الانتقال الى مكان علاج الطفلة فى إحدى المستشفيات “.

وأضاف الدكتور علاء ” التشخيص المبدئى لتقرير الحالة مكتوب فية التهاب سحائى و بجوارها علامة إستفهام دليل على عدم التأكد من التشخيص النهائى للمرض و هو مجرد اشتباه”، كما أكد على أنه تم إجراء التحاليل الطبية اللازمة وتبين أنها سلبية لهذا المرض.

الالتهاب السحائي

وقال أنه ظهرت حالة أخرى بمستشفى الشاطبى الجامعى، وتم اللقاء مع أساتذة طب الأطفال بالمستشفى وبعد إجراء التحليلات اللازمة تبين أنها سلبية لمرض الالتهاب السحائي ولكن توفيت الحالة بسبب مرض فيروسي آخر وليس له علاقة بالالتهاب السحائى الوبائى، وذلك بناء على تقرير رسمي من مستشفى الشاطبى الجامعى يؤكد سلبية الالتهاب السحائي البكتيري.

كما قال وكيل وزارة الصحة بأنه حول ما قامت به وزارة الصحة للقضاء على هذا الوباء “هناك خطة من وزارة الصحة تشرف عليها منظمة الصحة العالمية للقضاء على هذا المرض فى مصر ” ، مشيرا الى أن الوزارة وضعت خطة للتطعيمات من الشهر الاول فى حياة اى مولود وحتى سن الشباب، منهم التطعيم ضد مرض الالتهاب السحائي ويتم التطعيم بجرعات ببدايات التعليم مثل جرعات فى الصف الاول من رياض الأطفال والابتدائى والاعدادى والثانوى، مؤكدا على أن مصر تخلصت من هذا الوباء منذ عدة سنوات، فمصر خارج حزام هذا الوباء